Show simple item record

dc.contributor.authorيونس, مسعود
dc.contributor.authorباعسول, محمد
dc.date.accessioned2022-09-12T08:59:01Z
dc.date.available2022-09-12T08:59:01Z
dc.date.issued2022-09-12
dc.identifier.urihttp://dspace.idpsebhau.edu.ly//handle/1/2709
dc.descriptionيعتبر نظام معلومات الطالب ركيزة من أهم الركائز المبنية عليها جميع مؤسسة تعليمية في عالمنا الحاضر ، ويرجع ذلك إلى الأهمية البالغـة والـدور الـذي يلعبه نظام المعلومات في المؤسسة وخاصة في عملية صنع القـرارات. وفـي هـذه الأيـام أصبحت نظم المعلومات الحالية تعتمد بشكل أساسي على أجهزة الحاسوب وملحقاتهـا ممـا ساعد في زيادة كفاءتها وبالتالي زيادة أهميتها وقدرتها المتزايدة والمتطـورة باسـتمرار فـي حفـظ ومعالجة واسترجاع المعلومات في زمن قياسي. هدفت الدراسة الى قياس رضي مستخدمي نظام معلومات الطالب بكلية تقنية المعلومات جامعة سبها عن طريق المتطلبات الغير وظيفية، بالتعرف على أفضل الطرق والوسائل المستخدمة لعملية التقييم. وقد تم التطبيق عبر توزيع استبانة صممت خصيـصاً لخدمـة أغراض البحث وتم توزيعها على عينة من الأفراد الأكثر خبرة من مجتمع كلية تقنية المعلومات المكون من الطلاب المتخصصين وأعضاء هيئة التدريس بعدد قدره (155) عينة، وقد تـم اسـترداد (110) استبانة كاملة وصالحة للتحليل بنسبة استجابة قدرها (%70.9)، استخدم الباحثان استبانة مكونة من (20) فقرة رئيسية كأداة للدراسة، وتم استخدام المنهج الكمي باعتباره "البحث التجريبي المنهجي لظاهرة يمكن ملاحظتها لدراسة وتحليل البيانات لتحقيق اهداف الدراسة، فيما يتعلق بمحور الأمان Security requirements خلص الباحثان إلى أن نظام معلومات الطالب امن للبيانات وخصوصيات المستخدم بنسبة بإيجابية قدرها (%66.9)، وفيما يتعلق بمحور الكفاءة Efficiency requirements خلص الباحثان إلى أن نظام معلومات الطالب ذو كفاءة وفعالية من قبل افراد العينة بنسبة بإيجابية قدرها (%64) وفيما يتعلق سهولة الاستخدام (تصميم واجهة المستخدم) Usability requirements خلص الباحثان إلى أن نظام معلومات الطالب ذو سهولة استخدام لواجهة المستخدم من قبل افراد العينة بنسبة إيجابية قدرها (%62.8) وفيما يتعلق بالموثوقية Reliability requirements خلص الباحثان إلى أن نظام معلومات الطالب لا يرقى بالقدر الكافي للموثوقية او الاعتمادية بين افراد العينة بدلالة السلبية والتي قدرها (%59.4)، واجمع اغلب أفراد العينة على ان تحديث نظام المعلومات السابق (V2) افضل من تحديث النظام الحالي (V3) الحالي بنسبة عالية قدرها (%85.5) وهو ما اشارت عليه نتائج المحاور الرئيسية، ونسبة الرضي العامة لمجتمع العينة عن نظام معلومات الطالب عن طريق المتطلبات الغير وظيفية (متطلبات المنتج) قدرها (%63.25). وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي من شأنها تطوير دور نظام معلومات الطالب بالإضـافة إلـى مجموعـة مـن الاقتراحـات المستقبلية التي يرى الباحث أنها تسهم في تطوير المجتمع والمؤسسات في هذا المجال.ar
dc.description.abstractيعتبر نظام معلومات الطالب ركيزة من أهم الركائز المبنية عليها جميع مؤسسة تعليمية في عالمنا الحاضر ، ويرجع ذلك إلى الأهمية البالغـة والـدور الـذي يلعبه نظام المعلومات في المؤسسة وخاصة في عملية صنع القـرارات. وفـي هـذه الأيـام أصبحت نظم المعلومات الحالية تعتمد بشكل أساسي على أجهزة الحاسوب وملحقاتهـا ممـا ساعد في زيادة كفاءتها وبالتالي زيادة أهميتها وقدرتها المتزايدة والمتطـورة باسـتمرار فـي حفـظ ومعالجة واسترجاع المعلومات في زمن قياسي. هدفت الدراسة الى قياس رضي مستخدمي نظام معلومات الطالب بكلية تقنية المعلومات جامعة سبها عن طريق المتطلبات الغير وظيفية، بالتعرف على أفضل الطرق والوسائل المستخدمة لعملية التقييم. وقد تم التطبيق عبر توزيع استبانة صممت خصيـصاً لخدمـة أغراض البحث وتم توزيعها على عينة من الأفراد الأكثر خبرة من مجتمع كلية تقنية المعلومات المكون من الطلاب المتخصصين وأعضاء هيئة التدريس بعدد قدره (155) عينة، وقد تـم اسـترداد (110) استبانة كاملة وصالحة للتحليل بنسبة استجابة قدرها (%70.9)، استخدم الباحثان استبانة مكونة من (20) فقرة رئيسية كأداة للدراسة، وتم استخدام المنهج الكمي باعتباره "البحث التجريبي المنهجي لظاهرة يمكن ملاحظتها لدراسة وتحليل البيانات لتحقيق اهداف الدراسة، فيما يتعلق بمحور الأمان Security requirements خلص الباحثان إلى أن نظام معلومات الطالب امن للبيانات وخصوصيات المستخدم بنسبة بإيجابية قدرها (%66.9)، وفيما يتعلق بمحور الكفاءة Efficiency requirements خلص الباحثان إلى أن نظام معلومات الطالب ذو كفاءة وفعالية من قبل افراد العينة بنسبة بإيجابية قدرها (%64) وفيما يتعلق سهولة الاستخدام (تصميم واجهة المستخدم) Usability requirements خلص الباحثان إلى أن نظام معلومات الطالب ذو سهولة استخدام لواجهة المستخدم من قبل افراد العينة بنسبة إيجابية قدرها (%62.8) وفيما يتعلق بالموثوقية Reliability requirements خلص الباحثان إلى أن نظام معلومات الطالب لا يرقى بالقدر الكافي للموثوقية او الاعتمادية بين افراد العينة بدلالة السلبية والتي قدرها (%59.4)، واجمع اغلب أفراد العينة على ان تحديث نظام المعلومات السابق (V2) افضل من تحديث النظام الحالي (V3) الحالي بنسبة عالية قدرها (%85.5) وهو ما اشارت عليه نتائج المحاور الرئيسية، ونسبة الرضي العامة لمجتمع العينة عن نظام معلومات الطالب عن طريق المتطلبات الغير وظيفية (متطلبات المنتج) قدرها (%63.25). وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي من شأنها تطوير دور نظام معلومات الطالب بالإضـافة إلـى مجموعـة مـن الاقتراحـات المستقبلية التي يرى الباحث أنها تسهم في تطوير المجتمع والمؤسسات في هذا المجال.ar
dc.titleقياس رضا مستخدمي نظام معلومات الطالب عن طريق المتطلبات الغير وظيفية دراسة حالة: كلية تقنية المعلومات جامعة سبها Measuring the satisfaction of student information system user through non-functional requirements, a case study: College of Information Technology, Sebha University,ar


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record