• English
    • العربية
  • English 
    • English
    • العربية
  • Login
View Item 
  •   DSpace Home
  • مستودع الأصول الرقمية لابحاث ومشاريع الطلبة بالجامعة
  • كلية الاداب سيها
  • ابحاث و مشاريع قسم الادارة والتخطيط
  • View Item
  •   DSpace Home
  • مستودع الأصول الرقمية لابحاث ومشاريع الطلبة بالجامعة
  • كلية الاداب سيها
  • ابحاث و مشاريع قسم الادارة والتخطيط
  • View Item
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر المدراء مدارس التعليم الابتدائي لمدينة سبها

Thumbnail
View/Open
إبراهيم محمد.pdf (1.686Mb)
Date
2018
Author
سالمة إبراهيم مرسال, إبراهيم أحمد محمد
Metadata
Show full item record
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على التخطيط المدرسي وعلاقته بأداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم الابتدائي، واستخدام استبيان لقياس التخطيط المدرسي وأداء المعلم، وكانت عينة الدراسة مكونة من (46) مديراً ونائباً واستخدام المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة تكونت من جميع مدراء مدارس التعليم الابتدائي بمدينة سبها وهي (46). قام الباحثان بإعداد أداة البحث الاستبيان لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث، ويتكون من (26) فقرة، أمام كل فقرة مجموعة من البدائل (موافق، غير موافق، محايد) مقسم إلى المحاور الآتية: 1- المحور الأول: ثقافة التخطيط المدرسي على مستوى الإدارة المدرسية. 2- المحور الثاني: دور المعلم وعلاقته بالتخطيط المدرسي. أهم النتائج التي تم التوصل إليها : 1- لا توجد دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم بمتوسط حسابي لكل أفراد العينة (60.19) وبإنحراف معياري (4.55). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتغير الجنس. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لماغير المؤهل العلمي (جامعي - ماجستير - دكتوراه). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطويرأداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتغير التخصص العلمي (أدبي - علمي). 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخطيط المدرسي وعلاقته بتطوير أداء المعلم من وجهة نظر مدراء مدارس التعليم تبعاً لمتعير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات - من 5 إلى 15 سنة - من 15 سنة فما فوق).
URI
http://dspace.sebhau.edu.ly//handle/1/1674
Collections
  • ابحاث و مشاريع قسم الادارة والتخطيط

DSpace software copyright © 2002-2016  DuraSpace
Contact Us | Send Feedback
Theme by 
Atmire NV
 

 

Browse

All of DSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjects

My Account

LoginRegister

DSpace software copyright © 2002-2016  DuraSpace
Contact Us | Send Feedback
Theme by 
Atmire NV